معايير تبادل البيانات المكانية

بسبب تعدد الجهات المنتجة للبيانات المكانية في دبي فلابد من وجود معايير موحدة لتبادل واستخدام تلك البيانات، بحيث يسهل تبادلها وتحديثها ونشرها وبناء خدمات ذكية معتمدة عليها. ويقوم أعضاء المجتمع الجيومكاني من خلال فرق العمل بوضع تلك المعايير واعتمادها استناداً على أحدث المعايير العالمية وبما يتوافق مع الخصوصية المحلية لاحتياجات الإمارة. وتتطرق المعايير إلى أنظمة الإحداثيات ومعايير تسليم البيانات من قبل الاستشاريين والمقاولين ومعايير تصنيف البيانات وأمنها ومعايير البيانات الوصفية (Metadata) ومعايير رموز الخرائط إلخ...

فوائد إعتماد معايير تبادل البيانات المكانية

تحسين جودة البيانات وإدارة صيانتها: توفر المعايير بيانات التعريف للمساعدة في تنظيم وصيانة البيانات المكانية.

زيادة ثقة مستخدمي البيانات من الأعضاء: تمنح المعايير الثقة بجودة البيانات كما تحدد مستوى نضجها.

الرفع من مستويات الوصول إلى البيانات المكانية: تساعد المعايير على توسعة نطاق البيانات المتاحة مما يزيد من نطاق الخيارات أمام مجتمع المستخدمين.

تكامل الأنظمة: تتيح المعايير إمكانية استخدام البيانات عبر نطاق عريض من التطبيقات، ومن ثمَّ زيادة فعالية استخدام الأنظمة. تجميع البيانات: تقلل المعايير من التكرار والتكاليف الكلية لعمليات جمع البيانات المكانية.

التفوق على التحديات : تعزز المعايير تبادل البيانات المكانية كما تتناول آليات التبادل من أجل نقل البيانات المكانية بين الأنظمة غير المتماثلة.

زيادة مشاركة البيانات بين الجهات الحكومية: تمكن المعايير مستخدمي البيانات المكانية من التعرف على أنواع مختلفة من البيانات. ويكون لديهم القدرة على التعرف على مصدارها والخدمات المرتبطة بها و كيفية الوصول إليها.

تحسين جودة البيانات: نظراً لإتاحة واستخدام البيانات من قبل العديد من الجهات المعنية، فإن ذلك يدفع الجهة المالكة للبيانات للاهتمام بتطويرها ودمج الملاحظات المستمدة من مستخدميها.

تحسين اتساق البيانات: مع عدم وجود تعارضات في قواعد البيانات المكانية ، وخاصةً عند دمج العديد من المجموعات منها في نظم المعلومات الجغرافية.

تحسين توثيق موارد المعلومات: مما يؤدي إلى فهم أفضل للبيانات.

تحسين التحكم في أنشطة تحديث البيانات وتطوير إصدارات جديدة من مجموعات البيانات.

تعزيز أمن البيانات.

تقوية علاقات العمل بين الجهات الأعضاء من أجل توحيد المفاهيم و العمل المشترك لشمولية أفضل في تغطية إحتياجات الجهات المعنية.

خارطة طريق تطوير معايير تبادل واستخدام البيانات المكانية

نظرا لأهمية معايير تبادل البيانات المكانية لإمارة دبي بالنسبة للإعضاء فمن الضروري إشراكهم في عملية تصميم اللبنات الأساسية لهذه المعايير حتى يتم الأخذ بعين الإعتبار جميع متطلباتهم، التحديات التي يواجهونها و خصوصية عملهم و أيضا ضرورة مواءمة هذه المعايير بالخطط الإستراتيجية لمؤسساتهم. إن عملية إشراك الأعضاء في بناء معايير موحدة سيساهم حتما في تقليل التكاليف و تحسين سير العمل وإتاحة المجال بإبتكار خدمات جديدة و متقدمة.